pregnancy

نهاية Windows XP - مايكروسوفت تعلن رسميًا إنهاء دعمها لنظام "ويندوز إكس بي"

/2014/04/windows-xp.html
مايكروسوفت تعلن رسميًا إنهاء دعمها لنظام "ويندوز إكس بي"

اليوم وبتاريخ 8 مارس 2014 تعلنت شركة “مايكروسوفت” رسمياً وبشكل نهائي عن إنهاء دعمها الخاص بنظام تشغيل “ويندوز إكس بي”، وذلك بعد أن تم تصميمه والعمل به لمدة 12 سنة، 12 عاماً من إطلاق النظام لأول مرة للاستخدام على الحواسب الشخصية. وتوجيه المستخدمين الى ترقية انظمتهم الى وندوز 7 أو 8.

وقد وضعت شركة مكروسوفت رابط دعم على موقعها لدعم من يملك وندوز xp وتحويله الى وندوز 8.1  من هنا

و موقعها الرسمي، قالت “مايكروسوفت”،  تعليقاً على إنهاء النظام “لقد قدمنا الدعم لنظام ويندوز إكس بي طوال 12 عاماً، لكن الوقت قد حان لنستثمر مجهودنا في دعم تقنيات أكثر تطوراً”.حيث قالت  “مايكروسوفت” أنها ستستمرار في تقديم الدعم للجهات الراغبة في استخدام النظام لكن بشكل غير مجاني، خاصة إذا علمنا ان نسبة كبيرة من الحواسب المكتبية والمحمولة التي لازالت تعمل بنظام “ويندوز إكس بي”. وبنسب كبيرة.



وتجد الاشارة الى التدكير بأن نظام “ويندوز إكس بي”، يعد ثاني أكثر أنظمة التشغيل استخداماً على الحواسب بنسبة 27.69%، جاء ترتيبه بعد نظام  “ويندوز 7″ بنسبة 48.77%، بينما جاء  “ويندوز 8″ المرتبة الثالثة بنسبة 6.41%، بينما جاء  “ويندوز 8.1″ بنسبة 4.89%.

مؤخرا وقبل أن تنهي  “مايكروسوفت” الدعم عن نظام  “ويندوز إكس بي" فقد قامت بارسال أخر تحديت أمني لها والدي سيحل أخر المشاكل الأمنية بالنظام. لكن في حالة وجود أي تغرة أو خطأ أمني بالنظام إبتداءا من 8 أبريل 2014 فالشركة لن تقوم بتحديته وسد تغراته مما يجعل مستخدميه في خطر التعرض لهجمات المتطلين والهاكرز.

كما ان الشركة أوقفت الدعم كذلك عن حزمة الأوفيس، حيت ستنهي اليوم دعمها الخاص بإصدار 2003 من حزمة “أوفيس”.

وتجدر الإشارة أن توقف الدعم عن نظام الإكس بي سيتسبب في إرتفاع الهجمات على النظام المذكور خاصة على ماكنات الصرف الخاصة بالأبناك والشركات حيث أن نسبة 95% منها يعم بهذا النظام. وهذه النقطة جد حساسة وخطيرة حيت من المحتمل إرتفاع الهجمات على الصرفات الألية من قبل الهاكرز من أجل سرقة الأموال منها مما سيكبد من طبيعة الحال المؤسسات البنكية خسائر فادحة ما لم تقم بتحديث النظام الى الوندوز 7 أو 8 أو 8.1 ، أو بشراء الدعم مباشرة من الشركة لدعم هذا النظام الذي سيكون مرتفع التكلفة.

ومع نهاية الدعم عن الوندوز xp نكون أسدلنا الستار عن نظام عمر طويلا من أنظمة ميكرسوفت الدي أحبه وتعامل معه الكثير من الناس عبر العالم. ومن المؤكد أن من سيقوم بتحديث نظام تشغيله سيختار الوندوز 7 بدلا من 8.1 أو 8 وذلك لإستقراره ولواجهته البسيطة.